جديد الاخبار

عدم محاسبة الموظف على التأخير.. تعميم يعود مجددًا مع التقلُّبات الجوية

بواسطة: - آخر تحديث: 19 مارس
أعادت التقلبات الجوية التي تشهدها عدد من مناطق السعودية خلال هذه الأيام، والتي عُلِّقت معها الدراسة في بعض المدن والمحافظات، تعميم ‏عدم محاسبة الموظف على التأخير بسبب الأحوال الجوية مجددًا للتداول.
جاء ذلك بعد أن لاحظ البعض جهل قطاعات حكومية وخاصة بالأنظمة والتعاميم الصادرة؛ وذلك لعدم مراعاة الظروف أثناء التقلبات الجوية التي تعيق الكثير عن الوصول إلى دواماتهم في الوقت المحدد؛ وهو ما يعرِّضهم للمساءلة.
وكانت وزارة الداخلية قد وجهت عام 2008 الجهات المعنية بعدم محاسبة موظفي الدولة والقطاع الخاص حيال التأخر عن الدوام في حالة سوء الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية الخارجة عن إرادة الموظف في حالات معينة، تمثلت في الأمطار الغزيرة التي قد تتسبب في ضرر الموظف، وانعدام الرؤية خلال السير على الطرقات والرياح الشديدة والغبار، إضافة إلى ما قد يطرأ على الطرق من كوارث طبيعية، قد تعيق وصول الموظف إلى مقر عمله في الوقت المناسب. وأشار التعميم إلى ضرورة مراعاة المصلحة العامة، التي تحمي المواطن حيال المخاطر المحدقة به أثناء العمل.
وتتعرض السعودية ابتداء من الليلة إلى جبهة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي الذي يتمركز فوق الأراضي العراقية؛ إذ تتكاثر السُّحب الركامية الرعدية فوق الأجزاء الشمالية منها؛ وتتهيأ الفرصة لهطول الأمطار الرعدية التي قد تكون غزيرة على فترات، ومترافقة مع تساقط زخات من البَرَد.
ويتوقع أن تتحرك الجبهة الباردة جنوبًا باتجاه المنطقتَيْن الوسطى والشرقية إضافة إلى المنطقة الغربية مع ساعات ليل السبت/ الأحد؛ إذ يتوقع أن تهطل الأمطار الرعدية على أجزاء من القصيم ومنطقة الرياض والمنطقة الشرقية، وتمتد غربًا لمنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، وربما لمدينة جدة مع ساعات الصباح.
وتترافق هذه الحالة الجوية مع نشاط كبير في سرعة الرياح المثيرة للأتربة والغبار، وأيضًا انخفاض واضح ومحسوس في درجات الحرارة على المنطقة الشمالية.
يُشار إلى أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية أقرت تسمية العاصفة القادمة إلى السعودية، التي أثرت على مصر وليبيا، باسم “عاصفة مدار”، وفقًا لمؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند.

مقالات عشوائية
الاوسمة